كلية إدارة الأعمال
بالإستفادة من الروحية التي تمثلها جامعة المعارف، تسعى كلية إدارة الأعمال إلى بناء وتنمية مديري أعمال وقادة يمتلكون الحماس والاستعداد للتعلم بشكل مستمر ومهني ويؤمنون بأخلاقيات القيادة.
الدكتور بسّام همدر
عميد كلية إدارة الأعمال

أنتم قلب التعليم
مرحبا بكم في كلية إدارة الأعمال (FBA) في جامعة المعارف. نحن مجموعة تتطلع إلى الأمام، تمتلك روح عالية، ومسؤولة اجتماعياً ابتداءاً من الطلاب، المعلمين، الموظفين، والمهنيين.
في هذه الكلية، نبذل قصارى جهدنا لتوظيف معلمين متميزين يتمتعون بأكاديمية وحرفية معترف بهما من الخبرات المحلية والدولية.
في كلية إدارة الأعمال، يتعرض الطلاب للمعرفة النظرية وكذلك الممارسات والتطبيقات المهنية في منهج التعليم المتمحور حول الطالب. يضع هذا المنهج الطلاب في صميم عملية التعلّم، ويهدف إلى بناء كفاءات الطلاب ومعارفهم ومهاراتهم وقدراتهم ليصبحوا قادة المستقبل ويغيرون المحفزات في المجتمع.
أشجعكم على استكشاف الموقع الالكتروني للكلية، مقابلة أعضاء هيئة التدريس فيها، والاستماع إلى شهادات طلابنا. عندها، سوف تدركون أن الدراسة في كلية إدارة الأعمال في جامعة المعارف ليست فقط الخيار الصحيح لتلقي تعليم جيد ولكن أيضا تجربة ممتعة وفريدة من نوعها.
الدكتور علي الديراني
مساعد عميد كلية إدارة الأعمال

"قيمة كل امرئ ما يحسن"
تؤمن كلية إدارة الأعمال بخدمة بيئتها بمسؤولية عبر المعرفة، العلوم، العمل الدؤوب، الإخلاص، الولاء والجودة.
الرسالة:
تهدف كلية إدارة الأعمال إلى بناء قادة المستقبل الملتزمين بنشر العدالة والإنصاف. كما تهدف إلى خدمة مجتمعاتها المباشرة والمناطق المحيطة بها للوفاء برسالة سلام والعزم على تقديم أشخاص ملتزمين بالعمل كوكلاء للتغيير والتطوير وإحراز تقدم لأسرهم ومجتمعاتهم وأمتهم.
تستخدم كلية إدارة الأعمال أساليب التدريس الأكثر تطوراً بالاستفادة من التقدم المستمر في التكنولوجيا والأساليب التربوية والعلاقات بين الأشخاص من أجل أن تهيئة الطلاب بكامل الجهوزية للتصرف بشكل مناسب باستخدام تقنيات صنع القرار المتقدمة في مجال الأعمال، العمل بطرق منتظمة، استخدام أدوات تكنولوجيا المعلومات المناسبة، وتقديم سلوك إنساني.
تشجع كلية إدارة الأعمال طلابها المتخرجين على استخدام ما تعلموه لفرض روح المبادرة والإبداع والاستقلالية من أجل خوض الفرص الموجودة في بيئاتهم المحيطة.
يجب أن تقدم الكلية التعليم الجامعي الذي يمنح درجة بكالوريوس العلوم في إدارة الأعمال.
ثمانية تخصصات للحياة اليومية
تقدم كلية إدارة الأعمال في جامعة المعارف ثمانية تخصصات رئيسية للطلاب وهي:
- المحاسبة
- الإدارة
- إدارة الأعمال الدولية
- إدارة الموارد البشرية
- نظم المعلومات للإعمال
- المصارف والأموال
- التسويق
- الاقتصاد
وتعتمد الكلية على مجموعة من المدربين المحترفين القادرين على جلب السوق إلى الفصل المدعوم بالمفاهيم والنظريات.
تستفيد كليّة إدارة الأعمال من مهمة الجامعة لتقدم كفاءات لطلابها كما هو مطلوب في سوق العمل، لاستكشاف الطبيعة الديناميكية لبيئة الأعمال، وأحدث متطلبات الجودة والاستدامة اللازمة لزراعة ثقافة الأخلاق، والمهنية والفعالية والالتزام بقيم المجتمع المدني.
يتعرض طلاب مختلف التخصصات الدراسية لبيئة فصل متداخلة حيث تكمل النظرية والتطبيق بعضها البعض حتى يدرك الطلاب القيمة الحقيقية لما يتعلمونه في الفصول الدراسية.
يتم تنظيم تخصصاتنا بعناية لتمكين الطلاب من تطبيق مبادئ وممارسات تخصصهم من خلال تحقيق أكاديمي هادف ونتائج ذات قيمة مضافة.
يتم تدريب خريجي كلية إدارة الأعمال لاحتضان أعلى المعايير والقيم اللازمة للممارسات الأخلاقية ؛ وإضافة القيمة إلى مساعيهم ، والحرص على استعدادهم للتعلم ، وأخذ زمام المبادرة ، وعلى استيعاب الظروف المتغيرة باستمرار لمهنهم.
الجامعة / مصادر الكلية والمعلومات العامة
المكتبة / مركز مصادر المعلومات
تحتوي المكتبة في الطابق الرابع على جميع الكتب والمجلات وغيرها من المواد المرجعية المناسبة لجميع التخصصات التي تقدمها الكلية. وقد تم تجهيز المكتبة أيضًا بسلسلة من أجهزة الكمبيوتر المتصلة بالشبكة. يمكن للطلاب الوصول إلى الإنترنت بما في ذلك عدد من المنصات الافتراضية الضرورية لتحقيق أهدافهم التعليمية لكل من الدورات في برنامج الدراسة.
خلال الفصول الدراسية ، تفتح المكتبة أبوابها من الساعة التاسعة صباحاً حتى الثامنة مساءً ، خمسة أيام في الأسبوع. في فترات إجازة الطلاب تكون أوقات الافتتاح محدودة. لمزيد من التفاصيل حول ساعات العمل ، www.mu.edu.lb: يرجى مراجع
مختبر الكمبيوتر للأعمال
يقع في الطابق الرابع، وهو مجهز بـ 32 محطة متصلة بالشبكة. يتم تثبيت العديد من برامج الأعمال المتاحة لجميع التخصصات التجارية.
(MPS) خدمات إنتاج الوسائط المتعددة
بالتعاون مع كلية الاتصال الجماهيرية والفنون الجميلة ، يكون لدى طلاب كلية إدارة الأعمال حرية اختيار استخدام مختبر الوسائط المتعددة، بالإضافة إلى المرافق السمعية والبصرية لمشاريعهم أو مشاريعهم الأساسية تماشياً مع إستراتيجية التعليم والتعلم المطلوبة في الفصل الدراسي، فإن الكلية مجهزة بالكامل بالمرافق الرقمية.
في الوقت الحالي ، تشتمل مرافق الوسائط المتعددة على مختبر للكمبيوتر الشخصي ، واستوديو تلفزيوني ، وأقسام لتحرير الفيديو ، واستوديوهات تسجيل ، وغرف للتدريس ، ومحطة إذاعية. جميع هذه المرافق مترابطة رقميًا لتسهيل عملية الإنتاج المشترك وتزويدك بالمهارات والكفاءات اللازمة لشركات المستقبل التي تتمتع ببيئة إبداعية كعنصر أساسي في عملياتها التجارية.
تأخذ جامعة المعارف توفير خدمات عالية الجودة للطلاب على محمل الجد.
يقدم لك مساعد الكلية الذي يتولى الاتصال بمكتب شؤون الطلاب، بما في ذلك أعضاء هيئة التدريس والأكاديميين في الكلية ، النصيحة والمشورة والمعلومات والمساعدة المالية والتوجيه المهني والخدمات للأشخاص ذوي الإعاقات أو احتياجات التعلم الخاصة.
يعد مساعد الكلية نقطة الاتصال الأولى لك على مستوى أعضاء هيئة التدريس في تخصصاتنا عندما تقوم أنت وزملاؤك بإجراء استفسارات عامة حول دراستكم.
يتم تدريب مساعد الكلية على التعامل مع أسئلتك ويكون في خدمتك لتقديم إجابات فورية حول القضايا الرئيسية أثناء الفصل الدراسي.
من المتوقع أن يقدم لك مساعد الكلية معلومات عن الجداول الزمنية ، تسجيل الموّاد، تغيير المسارات، تسليم المهام ، إجراء التعيينات مع معلمين أو مدرسين ،مراجعة ساعات عمل أعضاء هيئة التدريس.
اعتمادا على طبيعة التساؤلات لديك ، قد يجد مساعد الكلية أنه من الضروري أن يحولك إلى أعضاء هيئة التدريس للحصول على مزيد من المشورة.
يمتلك مساعد الكلية الوظائف التالية:
استفسارات عامة
- مدّ يد العون وتقييم الدورات الدراسية
- مصدر أدلة إضافية للدورات التأهيليّة
- توزيع النموذج لتسجيل أي تغيير للمعلومات المتعلقة بوضعك
- لتقديم تفاصيل عن حجوزات الموّاد وجدول مواعيد الدورات
يوجد مساعد الكلية الحالي على الجانب الأيسر مقابل مختبر الكمبيوتر في الطابق الرابع في مبنى جامعة المعارف في بيروت.
ساعات العمل لمساعد أعضاء هيئة التدريس:
- 30 صباحًا - 3:00 مساءً خلال الفصل الدراسي
- 09:00 حتي 12:00 حتي 00:00 خلال الاجازات
- الهاتف: 961185002+/3 ملحق 702
- البريد الإلكتروني: fbaadesk@mu.lb.edu
من الممكن أن تقوم كلية إدارة الأعمال بتفويض مهمة التحريات إلى أحد أعضائها الأكاديميين في أيام معينة ، حسب الحاجة ، من أجل دعم عمل الاتصال والاتصالات الذي يقوم به مكتب مساعد الكلية وشؤون الطلاب.

يجب أن يتوقع كل شخص يوّد التسجيل في الجامعة أن يلتزم بالإطار التنظيمي للشؤون الأكاديمية. يجب أن يكون الطالب على دراية بالحقوق والواجبات أثناء إقامتهم في الجامعة.
تم تصميم وتطوير أنظمة الشؤون الأكاديمية لضمان معايير الجودة التي تؤدي إلى الإنصاف وتحمي إنجازاتك.
من المهم أن تتعرف على إطار الشؤون الأكاديمية، ولا تعتمد على أي خبرة قد تكون لديك في مكان آخر في المؤسسات التعليمية الأخرى.
يجب على جميع طلاب إدارة الأعمال الوفاء بمتطلبات دورة التنسيب الاحترافي للتخرج. يعمل الطلاب طوال فصل دراسي خلال سنتهم الأولى أو العليا مع إحدى الشركات في مجال الأعمال المتعلقة بطلبة الطالب. يقدم هذا المساق للطلاب خبرة أثناء العمل في تخصصهم. هذه التجربة ستعزز وتطبق تلك المفاهيم التي يتم تدريسها في الفصول الدراسية.
فوائد التدريب المهني
- اكتساب خبرة أثناء العمل في تخصص الطالب
- بناء وتعزيز السيرة الذاتية للطالب
- فرصة لتعزيز وتطبيق تلك المفاهيم التي يتم تدريسها في الفصل الدراسي
- تحسين القرارات المهنية بشكل إيجابي
- المساعدة في تحديد نقاط القوة والضعف
- كسب خبرة العمل الجماعي والشبكات
مدة التدريب المهني
يبلغ إجمالي عدد الساعات المخصصة للتدريب الاحترافي 240 ساعة. يمكن أن تتراوح مدة التنسيب الاحترافي بين شهرين وثلاثة أشهر، وفقًا لما يلي:
- احتياجات وتوافر الطالب
- ساعات العمل حيث يتم تخصيص الطالب
- اداء الطالب
يمكن للطلاب العمل في فصول الصيف أو الخريف أو الربيع الأكاديمية. خلال التدريب المهني الصيفي ، سيعمل المتدربون لمدة لا تقل عن 20 ساعة في الأسبوع. خلال التدريب المهني لفصلي الخريف والربيع ، سيكون للمتدربين ما بين 15 إلى 20 ساعة عمل في الأسبوع (جدول زمني مرن).
تعزيز الكفاءات
- قيادة
- الاتصالات
- المهارات المعرفية والمعرفة
- التصرف والتكيف
المستشارين
المستشار هو عضو هيئة تدريس متفرغ يتم تعيينه لكل طالب مقبول كطالب اعتبارًا من الفصل الدراسي الأول له / بها في جامعة المعارف. يعمل المستشار كمدرب ومرشد متاح للقاء الطلاب ، وإرشادهم في إعداد جداولهم الأكاديمية ومساعدة أولئك الذين يعانون من مشاكل أكاديمية أو شخصية.
يحافظ المستشار على تقارير الفصل الدراسي وتقديرات للمشورة ويبلغ تقييمه إلى رئيس الوحدة الأكاديمية التي يتخصص فيها الطالب.
الكفاءات والمهارات
في ضوء تطوير وصقل مجموعة من القدرات المتعلقة بالعمل ، والمعرفة ، والمهارات الناعمة والصلبة والالتزامات المستدامة ، تعتزم كلية إدارة الأعمال من التدريب المهني ، وتعزيز الكفاءات ، وتقديم المشورة المستمرة، والتوجيه للطلاب لتمكينهم كأفراد أو جزء من العمل الجماعي للعمل بفعالية في مجموعة واسعة من المواقف المتوقعة أو غير المتوقعة في المنظمة.
تدعم الجامعة جميع الطلاب وتشجعهم لتأمين وظيفة مناسبة في أحد المؤسسات التجارية، إذ أن الطلاب سيتلقون نصيحة أعضاء الكلية ومكتب شؤون الطلاب للعمل في أحد المؤسسات والجمعيات التي قد تواصلت الكلية والجامعة معها أو عقدت معها اتفاقات.
تلتزم كلية إدارة الأعمال بتشجيع طلابها للانخراط بسوق العمل من أجل أن يتعينوا بوظيفة مناسبة.
وبما أن مجال إدارة الأعمال هو مجال متعدد الاختصاصات في الدراسة والعمل، فأمام خريجي كلية إدارة الأعمال الخيارات التالية: 1) المجال الأكاديمي و/أو المهني، 2) الانخراط المباشر في أحدى الوظائف كمدير أعمال ومشاريع أو في وظيفة تنفيذية في أحدى المؤسسات أو الشركات التجارية في القطاع العام أو الخاص.
مجال الدراسات الأكاديمية المتاحة أمام خريجي كلية إدارة الأعمال هي:
تحصيل الدراسات العليا في إدارة الأعمال (MBA) أو شهادة الماجستير في العلوم (MS) في أحد الاختصاصات ضمن مجالات إدارة الأعمال، إضافةً إلى إمكانية متابعة شهادة الدكتوراه في المستقبل. ووفقًا لوزارة التربية والتعليم العالي هناك حالتان:
- التخرج بشهادة الماجستير في إدارة الأعمال MBA - شهادة ماجستير في إدارة الأعمال مع خيار إنهاء مشروع بحثي مؤلف من 3 وحدات دراسية، وبذلك يحصل الطالب على معادلة رسمية لشهادة الماجستير في إدارة الأعمال التنفيذي، مع الإشارة إلى أنه بإمكان الطالب عدم متابعة دراسته لنيل شهادة الدكتوراه.
- التخرج بشهادة الماجستير في العلوم الإدارية (MS) - شهادة ماجستير في العلوم الإدارية مع خيار إنهاء أطروحة بحثية مؤلف من 6 وحدات دراسية، وبذلك يحصل الطالب على معادلة رسمية لشهادة الماجستير البحثي في العلوم الإدارية، مع الإشارة إلى أنه بإمكان الطالب عدم متابعة دراسته لنيل شهادة الدكتوراه.
مجالات الدراسة المهنية المصدق عليها لخريجي الاختصاصات المحددة في كلية إدارة الأعمال هي:
- في المحاسبة: محاسب إداري معتمد (CMA)، محاسب قانوني (CPA)، مدقق نظم معلومات معتمد، بالإضافة إلى شهادات أخرى.
- في التمويل: محلل مالي معتمد (CFA)، شهادة في قياس أداء الاستثمار (CIPM)، شهادة في إدارة المخاطر في قطاع الخدمات (CRM)، شهادة في إدارة المخاطر التشغيلية (ORM) في المؤسسات المالية، إلخ..
- في الاقتصاد: شهادة في اقتصاديات الأعمال (CBE)، شهادة في التحليل الاقتصادي (CEA)، شهادة في التنمية الاقتصادية، إلخ..
- في الإدارة: محترف إدارة المشاريع (PMP)، شهادة معهد إدارة المشاريع في إدارة المخاطر المهنية (PMI-RMP)، إضافة إلى شهادات في مجالات مختلفة: الإدارة الاستراتيجية والخبرة الاستشارية والقيادة وتحليل الأعمال، إلخ..
- في تكنولوجيا المعلومات: إدارة تكنولوجيا المعلومات (ITM)، شهادة محترف أمن نظم المعلومات (CISSP)، إضافة إلى شهادات في مجالات مختلفة: الأدلة الجنائية والبيانات الضخمة والحوسبة السحابية والحوكمة إلخ..
- في التسويق: شهادة التسويق الاحترافي (CIM)، شهادة في التسويق الرقمي (CDM)، إضافة إلى شهادات في مجالات مختلفة: اللوجستية وسلوك المستهلك وصناعة العلامة التجارية إلخ..
والجدير ذكره أن المجال البديل للتطوير الوظيفي متاح أمام الطلاب من خلال الانخراط في اختصاص محدد في سوق العمل. ممكن أن تكون الوظيفة ضمن:
- في المؤسسات الأكاديمية: التعليم والأبحاث: بحاجة إلى شهادة دكتوراه إضافة إلى خبرة في التعليم.
- في الاستشارة والتدريب المهني: بحاجة إلى شهادة ماجستير في إدارة الأعمال أو شهادة ماجستير في العلوم الإدارية أو شهادة دكتوراه أو شهادات مهنية على الأقل إضافة إلى خبرة في التعليم.
- سوق العمل المهني: بحاجة إلى شهادة بكالوريوس العلوم الإدارية أو شهادة بكالوريوس إدارة الأعمال على الأقل إضافة إلى: شهادة ماجستير في إدارة الأعمال أو شهادة ماجستير في العلوم الإدارية أو شهادة دكتوراه بالإضافة إلى خبرة في العمل. إضافة إلى شهادات مهنية.
- 4.في البحث والتطوير: بحاجة إلى : شهادة ماجستير في إدارة الأعمال أو شهادة ماجستير في العلوم الإدارية أو شهادة دكتوراه إضافة إلى الخبرة والمعرفة العمل في برامج إحصائية متخصصة.
إن الدراسة المتخصصة في أيٍّ من الاختصاصات التي تقدمها كلية إدارة الأعمال هي قيمة تفضيلية في جذب المواهب الصحيحة للتقسيمات المختلفة في العمليات التجارية. وفي ما يلي الاختصاصات المتعلقة بالوظائف:
المجالات الرئيسية لمهنة المحاسبة بما فيها تدقيق الحسابات وتحليل الميزانية والمحاسبة المالية والمحاسبة الإدارية والضرائب.
- أنواع الوظائف المالية: محللون، مدراء وموظفون في تمويل الشركات، المصرفية التجارية، المصرفية الاستثمارية، الأسهم الخاصة ورأس المال الاستثماري، الخطة المالية، التأمين، إلخ..
- أنواع الوظائف الاقتصادية: محلل في بحوث التسويق، خبير اقتصادي، مدير التعويضات والاستحقاقات، أكتواري أو مخمن، محلل ائتمان، محلل مالي، محلل سياسات، محلل اقتصادي، إلخ..
- أنواع الوظائف الإدارية: استشارة، ريادة الأعمال، موارد بشرية، إدارة عامة، غير ربحي، عمليات إدارية، تخطيط استراتيجي، إلخ..
- أنواع وظائف الموارد البشرية: محكّم، متخصص في التحليل الاستحقاقات والتحليل الوظيفي، محلل تعويضات، خبير استشاري، مدير موارد بشرية، مدير شؤون الموظفين، مدير التنوع والمواهب، مدير برنامج مساعدة الموظفين، مدير/ موظف/ متخصص في مستحقات الموظفين، متخصص في نظام معلومات الموارد البشرية، معالج مهني، موظف في تقييم الأداء، موظف تعيين الموظفين، باحث، مدير تدريب وتنمية، إلخ..
- 6. أنواع وظائف تكنولوجيا المعلومات والأنظمة الإدارية: مطوّر أنظمة، محلل بيانات، مطور الويب، خبير في تكنولوجيا المعلومات، مدير قاعدة بيانات، مسؤول الشبكة، متخصص في الدعم التقني، محلل الأعمال، مطور تطبيقات إدارة الاعمال، محلل أنظمة، محلل ذكاء الأعمال، اتصال مستخدم تكنولوجيا المعلومات، إلخ...
- أنواع وظائف التسويق: مدير الحساب الإعلاني، مخطط الحساب الإعلاني، مسوّق إلكتروني، باحث إلكتروني، مدير تسويقي، التسوق عبر وسائل الإعلام، التخطيط الإعلاني، خبير في الشؤون العامة، مسؤول علاقات عامة، مدير مبيعات، مدير حساب ترويج المبيعات، محلل نظم المعلومات التسويقية، مدير خدمة العملاء، إلخ..
يندرج ضمن مهام كلية إدارة الأعمال مجموعة من الأدوار والمسؤوليات التي ترتكز على إدارة وتقديم البرامج الأكاديمية، إضافة إلى استخدام الموارد التي تطور النواتج التعليمية لكل طلاب الكلية.
في ما يلي شرح موجز للألقاب الأساسية لمناصب أعضاء الهيئة التدريسية في الكلية والتي يجب أن تكونوا على دراية بها حتى تعودوا أنفسكم على جهات التواصل والدعم المتوفرة لكم، وهي كالتالي:
عميد الكلية:
يمثل عميد الكلية مركز القيادة لمجموعة من الأقسام التي بإمكانها أن تعمل كاختصاص منفرد أو كمجموعة اختصاصات، فهو القائد والمخطط والمدير للتوجه الاستراتيجي والتصميم التنظيمي والموجّه للعمليات الأكاديمية والإدارية المتعلقة بجميع الأقسام والاختصاصات والمراكز التخصصية والبحثية العاملة في الكلية. وعلى الرغم من قلة اللقاءات بين الطلاب وعميد الكلية، فهو جاهز لمناقشة أي مسألة لم يتم التوصل إلى حل بشأنها مع معاون العميد.
معاون العميد:
يستلزم هذا المنصب العمل مع عميد الكلية من أجل تنفيذ رؤية الكلية واستراتيجيتها، بالإضافة إلى الإنابة عن العميد في جميع الأمور التي تشمل التطوير الاستراتيجي والإدارة التنفيذية. ويضمن معاون العميد أن الاختصاصات الدراسية التي تقدمها الكلية تلتزم معايير ضمان الجودة جنبًا إلى جنب مع التطور، كما وينسق ويشرف على تطوير استراتيجيات التعلم والتدريس والمناهج الدراسية. أما إذا كان لديكم أي مسألة لم يتمكن رئيس القسم من حلّها، فمن المتوقع أن يكون الرجوع إلى معاون العميد للوصول إلى الحل المناسب.
رئيس قسم الاختصاص:
إن رئيس القسم يدير برنامجًا لاختصاص معيّن تتيحه الجامعة. إن ضمانات رئيس القسم تلتزم بسياسة الكلية إذ تمثّل مصالح واهتمامات المقررات وجدول الاختصاص في لجنة الكلية، كما ويقوم رئيس القسم ببعض المهام الإدارية من أجل تحقيق أهداف القسم. ومن الممكن أن يشارك رئيس القسم في إلقاء المحاضرات الدراسية والندوات للطلاب، بالإضافة إلى تطوير ووضع المنهج السنوي وتنفيذ الأنشطة الخارجة عن المنهج.
الجدير ذكره أن رؤساء الأقسام ليسوا معنيين مباشرة بمعالجة مشاكل الطلاب المستجدّة، فيقوم مدرّس المقرر أو المنسّق بتقييم المشكلة ومعالجتها.
منسق المقررات:
يعمل المنسق مع رؤساء أقسام الاختصاصات والمدراء، ويقوم بالاطلاع اليومي على سير عمل المقررات وشؤون الطلاب نيابة عن الكلية فيقدّم المشورة للطلاب ويمثّل مصالح المقررات الأكاديمية والجامعية.
مدرِّس المقرر:
مدرِّس المقرر هو الشخص المكلف بتدريس مقرر محدّد والمسؤول عن سير عمله خلال فصل من الفصول الدراسية. وربّما يقوم بتدريسك نفس المدرّس في أكثر من مقرر خلال الفصل او العام الدراسي الواحد.
معاون مدرّس المقرر:
من المحتمل وجود معاونٍ لمدرّس المقرر في بعض المقررات لمساعدة الطلاب في تطبيق المحاضرات التي شرحها مدرس المقرر مسبقًا، وفي بعض الأحيان يأخذ المدرّس دور معاونه.
تعليم الأقران:
إن تعليم الأقران هو أحد أنواع الدعم الجامعي المكلّف به أحد زملائك الكفوئين، إذ يقوم بمساعدتك في أحد المجالات التي تحتاج فيها للمساعدة؛ هو نوع من مشاركة الأقران في الدراسة الأكاديمية. إن لم يحدد لك مدرّس المقرر زميلًا لمساعدتك، تابع الموضوع معه حتى يتم تعيين الزميل المناسب.